حديث إسرائيلي عن قاعدة إيران العسكرية في لبنان ونقل صواريخها إلى لبنان

رأى رون بن يشاي، محلل الشؤون العسكرية في صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أنّ التقارير التي نُشرت أخيرًا حول بناء قاعدة عسكرية إيرانية جديدة في سوريا، تعدّ رسالة للقوى العالميّة.

ولفت إلى أنّ الصور التي انتشرت ليل الثلاثاء تدفع الى تشجيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على ترك الإتفاق النووي وإعادة العقوبات ضد إيران، كما أنها رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الفشل في كَبح التوسّع الإيراني، الأمر الذي سيؤثّر عليه في سوريا.

وقال الكاتب: “إنّ القواعد الإيرانية في سوريا ليست مصادفة، بل نقلة استراتيجيّة، يجب أن تحفّز القوى العالميّة، أي الولايات المتحدة وروسيا على التصرّف”.

وأضاف أنّ نشر صور القاعدة العسكرية الجديدة التي شيّدتها إيران حديثًا في الجبل الشرقي شمال غربي دمشق، تمّ لكي يعرف الإيرانيون أنّهم مراقبون، وأنّه لا يمكنهم بناء قواعد يُمكن أن تُستخدم لتخزين وإطلاق صواريخ تُهدّد إسرائيل.

وأوضح أنّ الجبل الشرقي يقع على الطريق الذي يربط دمشق بالبقاع، حيثُ معاقل “حزب الله” بحسب الكاتب الذي قال “إنّ الحزب يتلقّى صواريخ طويلة المدى من إيران وسوريا”. ورجّح أن تكون القاعدة الجديدة تستخدم كمستودع لتخزين الصواريخ قبل نقلها الى لبنان، بحال اندلعت حرب جديدة مع إسرائيل.

وتوضح الصور وجود صواريخ برؤوس حربيّة تزن مئات الكيلوغرامات، وفقًا للكاتب الذي أضاف: “نحن نعلم أنّ إيران تملك صواريخ في سوريا يمكنها الوصول إلى كافّة أنحاء إسرائيل”.

وقال الكاتب الإسرائيلي إنّ مصدر الصور قد يكون المصادر الإستخباراتية الغربيّة الناشطة في الشرق الأوسط. وأشار الى رسالة أخرى من نشر صور القاعدة الإيرانية، وهي أنّ الإستخبارات الغربيّة تعرف الكثير عمّا يحدث في سوريا، والسعي إلى ردع الإيرانيين وحثّ الروس على كبح التوسّع وآمال الجنرال قاسم سليماني في سوريا.

وتتضمّن صور القاعدة رسالة تتمثّل بتهديد ضمني لروسيا التي يمكن أن تخسر معاقلها في سوريا بحال وقوع حرب، كذلك رسالة من إسرائيل إلى “حزب الله” والسوريين والإيرانيين، وإسرائيل تريد أن يعلم الروس أنّ تل أبيب تقوم بكلّ ما يمكنها حتى تمنع وقوع الحرب.

من جانبها، قالت مصادر أميركية لـ”نيويورك تايمز” أنّ إيران تحاول تخزين صواريخ مع أسلحة موجّهة في مخابئ تحت الأرض في سوريا، من أجل التقليل من فرص تدمير الأسلحة إثر الغارات الإسرائيلية في سوريا قبل وخلال الحرب.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s