إحذروا قلة النوم فهو يتسبب بمشاكل كبيرة!

لا يعلم كثر الآثار الناجمة عن قلة النوم، من بينها الشعور بالغضب، هذا الحرمان من الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الصحة. وتفيد الدراسات وفقاً لموقع nhs بأنَّ واحداً من بين ثلاثة منا يعاني قلة النوم جراء الإجهاد، واستخدام أجهزة الكمبيوتر، وتكلفة تلك الليالي الطوال هي المزاجية السيئة وعدم التركيز، إضافةً إلى ظروف صحية خطيرة، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكري.

معظمنا يحتاج إلى نحو ثماني ساعات من النوم ذات النوعية الجيدة. ما يهم هو معرفة مقدار النوم التي تحتاج إليها وبعد ذلك محاولة التحقق من ذلك. كقاعدة عامة، إذا كنت تستيقظ متعباً وتمضي وقتك بشوقٍ على فرصة للحصول على قيلولة، فمن المحتمل أنك لا تحصل على قسط واف من النوم.

ثمّة مجموعة متنوعة من العوامل يمكن أن تُسبب قلة النوم، بما في ذلك الظروف الصحية كتوقف التنفس أثناء النوم. بعد ليال عدة بلا نوم، تبرز الآثار النفسية الأكثر خطورة فتبدأ بالشعور بالضعف والخمول، ويمكن أن تغفو خلال النهار، ما يزيد من خطر إصابتك بحوادث في المنزل أو أثناء توجهك إلى العمل أو على الطريق. وإذا ما استمرت قلة النوم فذلك يمكن أن يؤثر على صحتك العامة وجعلك عرضة لظروف صحية خطيرة كالسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.

أبرز فوائد النوم

1. النوم يساعد في تقوية المناعة: إنَّ عدم الحصول على فترات طويلة من النوم يمكن أن يعطل جهاز المناعة في جسمك.

2. النوم يمكن أن يساعدك في خسارة الوزن: نوم أقل يعني زيادة في الوزن! وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات يومياً يميلون إلى اكتساب المزيد من الوزن ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من أولئك الذين يحصلون على سبع ساعات من النوم. وتقل مستويات هرمون الليبتين (المادة الكيميائية التي تجعلك تشعر بالشبع) وتزيد مستويات هرمون جريلين (الهرمون المنشط للجوع) لدى الناس المحرومين من النوم.

3. النوم يعزز الصحة النفسية: إن ليلة بلا نوم يمكن أن تجعلك سريع الانفعال ومتقلب المزاج في اليوم التالي، وليس من المستغرب أن نقص النوم المزمن قد يؤدي إلى اضطرابات المزاج طويلة الأمد مثل الاكتئاب والقلق. ومن يعانون من القلق أو الاكتئاب لا تتخطى ساعات نومهم الست.

4. النوم يمنع مرض السكري: وجدت الدراسات أن الناس الذين عادة ما ينامون أقل من خمس ساعات كل ليلة يزيد لديهم خطر الإصابة بمرض السكري خصوصاً من النوع 2 من طريق تغيير طريقة عمل الجسم وفرزه للغلوكوز والكربوهيدرات عالية الطاقة التي تستخدمها الخلايا للحصول على الطاقة. 

5. قلة النوم ومرض القلب: إنَّ الحرمان من النوم يترافق مع زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم وارتفاع مستويات بعض المواد الكيميائية المرتبطة بالتهابات، مما قد يضع ضغطاً إضافياً على قلبك.

هذه العوامل أو الأمراض لا تظهر جراء عدم النوم لليلة واحدة، بل جراء تراكم قلة النوم وصولاً إلى عدة أسابيع. لذا، من الجيد تمرين نفسك في عطلة نهاية الأسبوع، من خلال محاولة إضافة ساعة نوم أو اثنين من ساعات نومك ليلاً عبر التوجه إلى سريرك عندما تكون متعباً، وتسمح لجسمك بإيقاظك في الصباح. ويتوقع أن تصل مدَّة النوم إلى أكثر من 10 ساعات كل ليلة في البداية. وبعد فترة من الوقت، سيصل معدل النوم إلى مستواه الطبيعي، شرط أن تتفادى شرب الكافيين أو مشروبات الطاقة.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s