بالصورة : العثور على أقدم دليل للحياة على سطح الأرض

كشفت دراسة جديدة، اليوم الخميس 11 مايو/أيار، عما أسمته “أقدم دليل معروف للحياة على سطح كوكب الأرض”.

وأشارت الدراسة، التي نشرتها شبكة “سي بي إس” الأمريكية، إلى أن أقدم دليل عثر عليه في صخور قديمة، موجودة على امتداد بعيد من غرب أستراليا يبلغ عمرها نحو 3.48 مليار سنة تقريبا.

وعثر على تلك الصخور في منطقة تعرف باسم “دريسر فورماتيون” في مقاطعة بيلبارا بأستراليا، والتي عثر بداخلها على الحياة الميكروبية متضمنة في الصخور، التي تشكلت حول الينابيع الساخنة.

وأرجع الباحثون تلك الصخور القديمة إلى أنها جزء من الصخور العتيقة، الموجودة في جزيرة غرينلاند، التي يرجع تاريخها إلى 3.7 مليار سنة، وعثر بداخلها على حياة جرثومية من البكتيريا الزرقاء المعروفة باسم “ستروماتوليتس”، والتي ظهرت بعد وقت قصير من تشكل الأرض قبل نحو 4.5 مليار سنة.

ويقول، روبرت هازن، عالم المعادن والأخصائي الفلكي في معهد كارنيغي للعلوم، إن تلك الدراسة يمكن أن توصف بأنها تقدم “الدليل المقنع لأقدم حياة عرفها الكوكب، حيث تستعرض نوعيات البيئة، التي كانت تعيشها الأرض قبل مليارات السنين، وتوضح كيف أن الأرض مكان يتكيف ليجعل أي كائن يعيش فيه، حيث أنه كان يتكيف لكي يتمكن الميكروب من كسب لقمة عيشه حينها، ليتطور التكيف فيما بعد لتظهر الكائنات الحية”.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s