” غوغل ، بيبسي، وأديداس ” من أين جاءت أسماء هذه العلامات التجارية؟

من منّا لم يرتدِ يوماً حذاء رياضياً من ماركة “نايكي” وبنطلون من ماركة “لولوليمون” وذهب إلى مركز التسوق للقيام ببعض التسوق في متجر “غاب” وفي طريقه يمرّ على مقهى “ستاربكس” كي يحتسي فنجان قهوة. وبعد ساعات من التسوق يتوجه إلى مطعم “بانيرا” للقاء صديقته وتناول الغداء معها وبعدها يدفع الفاتورة عبر تطبيق “فينمو” ثم يذهبان لتناول بوظة “هاجن داز”. 

كل هذه العلامات التجارية أصبحت جزءاً لا يتجزء من حياتنا اليومية. لكن هل توقفت يوماً وتساءلت عن السبب الذي دفع الشركة لاختيار اسمها؟

نشر موقع “بيزنس إنسايدر” مقالاً يستعرض فيه مجموعة علامات تجارية شهيرة، ومعنى تسميتها الحقيقي.

المشروب الغازي بيبسي Pepsi

كان مؤسس شركة بيبسي، كالب دافيس برادهام ينوي التخصص في مجال الطب، إلا أنه اضطر إلى أن يصبح صيدلانياً بسبب أزمة عائلية وذلك وفقاً لما جاء في موقع شركة “بيبسي”.

كان اسم المنتج في البداية “مشروب براد” وهو عبارة عن مزيج من السكر، والماء، والكراميل، وزيت الليمون وجوزة الطيب. بعد ثلاث سنوات أعاد برادهام تسمية المنتج إذ كان يعتبر أنه يساعد في الهضم فسماه “بيبسي كولا” وفقاً لمصطلح dyspepsia أي عسر الهضم.

خبز “بانيرا” Panera

وفق صفحة “بانيرا” في فايسبوك، فإن اسم المطعم له “جذور لاتينية وإسبانية”. في الإسبانية كلمة “بان”pan تعني خبز و”إيرا” era تعني الوقت أو العصر لذلك عندما تجمع الكلمتان تصبح كلمة بانيرا تعني “عصر الخبز”.

في حين قال مؤسس مطعم بانيرا، رون شيتش لصحيفة “فورتشن” أنه استوحى الاسم أيضاً من الكلمة اللاتينية breadbasket .

غوغل Google

ذكر موقع “بيزنس إنسايدر” أن اسم غوغل نشأ في جلسة لتبادل الأفكار في جامعة ستانفورد حيث كان مؤسس “لاري بدج” يقترح بعض الأفكار لموقع ضخم بشأن بيانات على شبكة الإنترنتت مع طلاب الدراسات العليا. الاقتراح الأول كان Googolplex نسبةً لمصطلح من علم الرياضيات يعني 1 متبوعاً بصفور كثيرة . أما كلمة Google كانت نتيجة خطأ لفظي وقع فيه أحد الطلاب عندها سمى لاري شركته بتسم Google .

مطعم ماكدونالدز McDonald’s

كان راي موند كروك، مؤسس سلسلة مطاعم ماكدونالدز، يبيع آلات مخفوق الحليب قبل أن يلتقي بالأخوين ديك وماك ماكدونالدز اللذين كانا يديران مطعم برغر في سان برنادينو في كاليفورنيا. اشترى الأخوان من كروك ماكينات عدة لصب المشروبات دفعةً واحدة ليصبح هذا الأخير وكيلاً لهما بعد إعجابه بمطعمهما كما عرض عليهم فكرة توسيع نشاط المطعم في أنحاء الولايات المتحدة والعالم، وفق مجلة “ماني”. بعد سنوات، اشترى حقوق اسم ماكدونالدز.

أديداسAdidas

إذا كنت تعتقد أن كلمةAdidas هي اختصار لعبارة “All Day I Dream About Soccer” فأنت مخطئ لأن العلامة التجارية للملابس الرياضية Adidas سميت نسبةً لمؤسسها أدولف داسلر، الذي بدأ صنع الأحذية الرياضية بعد عودته من الخدمة في الحرب العالمية الأولى وفقاً لمجلة “التايمز” حيث أخذ أول أحرف من اسمه “أدي” وجمعها مع أول ثلاثة أحرف من كنيته “داس” فأصبح الاسم “أديداس”.

جي كرو J. Crew

وفق مجلة فوربس جاء اسم Crew نتيجة المنافسة الحاصلة بين مؤسس العلامة التجارية Polo، رالف لورين وآرثر سينادر إذ قام الأخير بإضافة حرف “J” لترك بصمة خاصة. كما يجدر الذكر أن كل من Polo و Crew يقدمان ملابس رياضية جميلة.

ساعة روليكس Rolex

ذكر موقع “بيزنس إنسايدر” أن مؤسس روليكس، هانز ويلسدروف، أراد أن يختار اسماً يكون لفظه سهلاً في كل اللغات. ووفق رولكس، قال ويلسدروف:”إنني حاولت بكل الطرق جمع أحرف من الأبجدية لكن ظهر عندي كماً هائلاً من الأسماء وما من كلمة أصابت المعنى المناسب. ذات صباح وبينما كنت أركب عربة يقودها حصان في أرجاء تشيابيد في مدينة لندن، همس جنيّ بكلمة “روليكس” في أذني.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s