لماذا حصلت أحداث 7 أيار في لبنان؟

عام ٢٠٠٥ إغتيل رئيس الوزراء السابق الشهيد رفيق الحريري في بيروت ، تدحرجت كرة الثلج وقسمت اللبنانيين بين حلفي ٨ و ١٤ آذار وهنا بدأت الحكاية.

وقفت قوى ٨ آذار يتقدمها حزب الله مع سوريا وتضحياتها في لبنان في حين انتفضت قوى ١٤ آذار الوجود السوري التي كانت جزءاً أساسياً منه ببعض رموزها فكان أن انسحب الجيش السوري من لبنان و لم تمانع قوى ٨ آذار . 

بعدها نقلت ١٤ آذار معركتها ضد المقاومة وهنا بدأت الأحداث تأخذ منحى خطيراً أسس لفتنة كادت تدمر لبنان وتمثلت بقيام ١٤ آذار بحملات ضد فريق لبناني واسع ، ومحاولة عزل وإقصاء وصولاً إلى المطالبة بنزع سلاح المقاومة ونزع الشرعية الشعبية والوطنية والسياسية عنه.

جاءت حرب تموز ٢٠٠٦ لتزيد الطين بلة يومها لم تتردد ١٤ آذار في إعلان رفضها لمقاومة حزب الله وتنصلها منه ولم تخجل من ذلك و وطنها تحت القصف فكانت الصورة الشهيرة باجتماع الطعام اللذيذ على مأدبة كوندوليزا رايس في عوكر . 

على الرغم من الآلام والدمار الذي لحق بالضاحية والجنوب والبقاع جراء الحرب الإسرائيلية ، إنتصر حزب الله وهنا بدأت معركة تثبيت الانتصار الذي رفضته ١٤ آذار وإن كانت إسرائيل بذاتها اقرت به عبر لجنة فينو غراد. 

حاولت ١٤ آذار على رأسها تيار المستقبل و الحزب الاشتراكي إشعال البلاد بخطابات تحريضية وأفعال إستفزازية ولم يحترم الرئيس السنيورة انسحاب الوزراء الشيعة من حكومته بل واصل عمله واتخاذ القرارات وسقط الحوار . تشكلت معارضة وطنية برئاسة حزب الله وأمل وهذه المرة التيار الوطني الحر ، ملئت المعارضة الساحات ولكن ؟

وفي الخامس من أيار إجتمعت حكومة السنيورة لساعات طويلة وفي فجر ٦ أيار أصدرت قرارات تقضي بنزع سلاح الإشارة في المقاومة أي شبكة اتصالات المقاومة وملاحقة المسؤول عنها أي السيد حسن نصرالله و ثانياً إقالة رئيس جهاز أمن المطار . 

قرارات خطيرة تخيلوا لو نفذت ؟ تخيلوا لو أعطي الأمر للجيش بدخول مناطق يعتقد بوجود شبكة اتصالات المقاومة فيها والتصادم الأهلي والدماء التي كانت ستحدث ؟ تخيلوا الحرب الأهلية الجديدة ؟ 

فكان السابع من أيار ضربة قاصمة لقرارات فريق لم يأبه لسلوكه الذي كان يأخذ الجميع نحو الهاوية. 

محمد علي – ليب نيوز 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s