ديبلوماسي غربي يتوقع للبنان : قريباً ستفرض عقوبات مالية ونارٌ على الحدود!

قال مصدر ديبلوماسي رفيع دولته مشاركة في الحرب في سوريا في أحد مجالسه ان النازحين السوريين سيعودون الى سوريا جميعهم، ولكنه يهز برأسه ويقول “ولكن لا اعرف متى بالتحديد وهذه المدة قد تكون بعيدة بعض الشيىء”، ويضيف: “السوريون النازحون في لبنان هم من سيقومون بإعادة إعمار سوريا بعد انتهاء الحرب”، ويهز كتفيه هذه المرة ويقول مجددا “ولكن لا أعرف متى”. يذهب الديبلوماسي الرفيع بعيدا ويؤكد أن الرئيس السوري بشار الأسد باق وهو سيكون موجودا في المرحلة الانتقالية، وكل المفاوضات من الاستانة الى جنيف لا تزال ضعيفة وغير مؤهلة لأي حل بعد.

 مصدر ديبلوماسي آخر رفيع تشارك دولته حديثا في الحرب ايضا بعد غياب يعاكس في مجالسه المصدر الأول، ويقول: “الأسد انتهى والبديل أصبح موجودا وهو علوي ايضا لكن اسمه سيبقى سريا، ونحن بدأنا بتطويق الأسد عبر قواتنا على الارض، ونعرف أين هو موجود، ولا نريد قتله في ساعة الصفر بل نريد اخذه للمحاكمة”.

 بين الديبلوماسي الأول والديبلوماسي الثاني، أين هو لبنان؟

 ما بينهما بلد صغير مساحته 10452 كلم مربع مخنوق من ضخامة عدد النازحين السوريين، وكل يوم نسمع بخبر ما وقصة ما عن ان هناك 300 الف سورية حامل ستلدن في لبنان، وهذا امر غير صحيح ابدا. لبنان يعيش فترة اقتصادية وانسانية عصيبة، إذ ان نسبة البطالة وصلت الى اقصى حدود لها في تاريخ لبنان، والعمال السوريين المسجلين على انهم نازحون يقبضون ايضا من الأمم المتحدة معاشات شهرية ويعملون في كل الميادين بأسعار أقل بكثير من اليد العاملة اللبنانية.

 هذه المرة لن نقول ان لبنان على حافة الإنهيار، بل لبنان إنهار بالكامل، فالمجمعات التجارية فارغة وحركة السياحة معدومة ومنذ 4 سنوات لم نر سائحا في جبيل أو في بعلبك او في بيروت، وكل الوعود العربية تبين انها كاذبة ولم تحط بعد طائرات الخليجيين في مطارنا.

 نحتاج الى رجال يضربون على الطاولة ويقولن “كفى”، نحتاج الى مناطق آمنة في سوريا يتم نقل مخيمات النازحين من لبنان إليها، لسنا عنصريين بل نحن لبنانيون.

 لبنان مقبل على مرحلة صعبة ليس على الصعيد السياسي ابدا، بل على الصعيد المالي إذ ان العقوبات الاميركية المرتقبة ستطال الجميع، وستضرب البنية المالية اللبنانية بسبب حزب الله، والامور لن تقتصر على عقوبات مالية بل سنتنشق رائحة البارود والنار على الحدود الشرقية من طائرات حربية وبوارج بحرية تطلق صواريخ بعيدة المدى.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s