بالصورة : أم تلد طفلاً برأسين!

نشرت صحيفة “دايلي مايل” صوراً لطفلة هندية ولدت برأس إضافي ملتصق ببطنها من دون أذنين ولا عينين، كما أن لها يدا ثالثة. وأورد تقرير أن الأطباء الهنود أعطوا هذه الطفلة فرصةً جديدة للعيش بعد إجراء جراحة معقدة دامت أربع ساعات وتكللت بالنجاح في مستشفى جيه كيه لون في جايبور، حيث تمكنوا من إزالة توأمها الطفيليَ الذي كان يسحب من دمها المغذيات الضرورية لنموها الطبيعيَ والصحيَ. 

وجاء في التقرير أيضاً أن امرأة لم يذكر إسمها تبلغ من العمر 21 عاماً استشارت الأطباء في مستشفى رام سنيهي، في جاهازبور، بعدما شعرت بألمٍ في بطنها أثناء فترة الحمل، وقد تم إرسالها فوراً لإجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية، ثم قيل لها إنها حامل بتوأم، لكنهم لم يعلموا عندها أن التوأم سيكون طفيليا.

وبحسب الدراسات الطبية فإن حالات التوائم الطفيلية نادرة ولا تمثل سوى حالة واحدة من بين مليون ولادة طبيعية.

وأكدت الدكتورة فييجييتا غارغ، الطبيبة النسائية التي تتابع حالة الأم، أنه يمكن إنقاذها والطفلة أيضاً.

ومع ذلك، فإن زوجها المزارع البالغ من العمر 24 عاماً أصر على أن تكون الأولوية لحياة زوجته، ثم تأتي حياة الطفل.

وبعد نجاح العملية القيصرية، طمأن الأطباء الأهل الى أن الأم وطفلها بحالة جيدة ولا يزالان على قيد الحياة، قبل إحالة الطفل على مستشفى جيه كيه لون الذي تبعد 336 ميلاً.

وأشارت التقارير المحلية أن العملية التي أجَريت في 26 نيسان قد تكللت بالنجاح بالرغم من أن الزوجين كانا يعتقدان أنهما سيفقدان طفلهما الأول.

وقال الطبيب برافين مارثو، المسؤول عن قسم الأطفال في المستشفى: “إن هذه الحالة هي من أندر حالات التوائم الطفيلية. إن الأهل قد ذُهلوا بعد رؤية الطفل وكان علينا إقناعهم بالموافقة على إجراء العملية وإنقاذ طفلتهما. وبعد التشاور الفوري مع فريق من المتخصصين في طب الأشعة ودعم الأطباء المساعدين لنا، تمكنا من إزالة الرأس من الطفلة القابلة للعيش بعد الولادة”.

يشار الى أن المستشفى قد أعفى الأهل من دفع أي تكاليف صحية أو جراحية، وأكد أن الطفل يتعافى الآن ويتلقى رضاعة طبيعية وسيغادر المستشفى خلال هذا الأسبوع.

والتوائم الطفيلية عادة ما تكون نتيجة تأخير في فصل الأجنة أثناء الحمل، وتتشكل عندما يكون أحد الجنينين يتغذى على حساب الآخر.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s